وزارة الزراعة Alsco Software

دائرة الارشاد والتعاون الدولي






بغداد – ابي غريب – مجاور كلية الزراعة


5112635 – 5112633 – 5112730

مكتب شؤون المواطنين 07701811884 – 07811747497



يعتبر الأرشاد الزراعي من العمليات التعليمية التي تساهم في تنمية القطاع الزراعي وهو حلقة الوصل بين الباحثين العلميين والممارسين الميدانيين للعمليات الزراعية . وفي تاريخ العراق كانت أعمال الإرشاد الزراعي ضمن أول دائرة زراعية أسست عام 1917 غير إن الكيان الفعلي للإرشاد الزراعي طبقاً للمفاهيم الفنية والمهام الوظيفية ظهر في عام 1936 حيث تشكلت شعبة لهذا الغرض ضمن الدائرة الزراعية حينذاك، وفي أواخر عام 1939 تم تشكيل مديرية الزراعة العامة، ومع تطور مفهوم أهمية الإرشاد الزراعي ارتقى هذا النشاط في عام 1946 إلى مستوى قسم يتبع لمديرية الزراعة العامة

واستمر هذا الحال حتى عام 1952 حيث تشكل قسم الإرشاد والوقاية النباتية ضمن مديرية البحوث والإرشاد الزراعي العامة، ومع توسع العمل الإرشادي نتيجة الانفتاح على العمل الزراعي وضرورة توعية الفلاحين بإدخال أصناف جديدة من المحاصيل الزراعية والعناية بالثروة الحيوانية للمساهمة في خلق زراعة متطورة .

استحدثت مديرية الإرشاد الزراعي العامة عام 1968 وكان من ضمن أهدافها تطوير معارف ومهارات كافة أفراد العائلة الفلاحية وتشجيعهم على اعتماد الأساليب العلمية بالعمل الزراعي بما يساهم في زيادة الإنتاج الزراعي وتحسين نوعيته باستخدام الطرق العلمية والبرامج الإرشادية والتطويرية للمزارعين والعاملين في القطاع الزراعي بالإضافة إلى نقل التقانات الحديثة من محطات البحوث إلى مستوى التطبيق الحقلي لدى المزارع والفلاح.

وفي عام 1978 دمجت مع المؤسسة العامة للثقافة الفلاحية في دائرة واحدة سميت ( المؤسسة العامة للتثقيف والإرشاد الفلاحي ).

وفي عام 1979 تحولت المؤسسة إلى هيئة عامة تسمى الهيئة العامة للتثقيف والإرشاد الفلاحي التي دمجت الهيئة مع الهيئة العامة للتدريب في عام 1982 ليصبح اسمها الهيئة العامة للتدريب والإرشاد الزراعي .

استحدثت الهيئة العامة للخدمات الزراعية بموجب قرار مجلس قيادة الثورة المنحل المرقم 199 في 8/5/1990 المبلغ إلينا بالأمر الوزاري المرقم 15199 في 31/5/1990 لتقوم بنشاطات البستنة والغابات ووقاية المزروعات وأعمال الهيئة العامة للتعاون والتدريب والإرشاد الزراعي وبذلك تحول مستوى العمل الإرشادي إلى قسم ضمن هذه الهيئة.

وفي حزيران عام 1993 استحدثت الهيئة العامة للإرشاد والتعاون الزراعي بموجب قانون وزارة الزراعة ذي الرقم (7) لسنة 1993.

 

 


تطوير معارف ومهارات الفلاحين والمزارعين وتشجيعهم على اعتماد الأساليب العلمية المعتمدة على النتائج البحثية بالعمل الزراعي بما يسهم في زيادة الإنتاج وتحسين نوعيته باستخدام الطرق العلمية والبرامج الإرشادية والتطويرية للمزارعين والعاملين في القطاع الزراعي بالإضافة لتنمية وتطوير الواقع الزراعي في العراق من خلال الأقسام والشعب الفنية والمراكز والمزارع الإرشادية التدريبية .
 


تمارس الهيئة العامة للإرشاد والتعاون الزراعي نشاطاتها وفعالياتها وواجباتها من خلال تنفيذ المهام والواجبات التالية:

1.إعداد البرامج الزراعية المختلفة ونشرها من خلال وسائل الاتصال الجماهيري المرئية والمسموعة لتوعية وإرشاد الفلاحين والمزارعين وبقية القوى العاملة في الزراعة سواء كانت بطرق مباشرة أو غير مباشرة وحثهم على اعتماد الأساليب العلمية في ممارسة العمل الزراعي بشقيه النباتي والحيواني.

2.إعداد وطبع وتوزيع المطبوعات الإرشادية بأنواعها المختلفة (النشرة الإرشادية، البوستر الإرشادي والفولدر والمنشور الإرشادي) وبما يتناسب والقدرات والإمكانيات التعليمية والاستيعابية للعاملين في القطاع الزراعي بشرائحهم المختلفة بالإضافة إلى ما ينشر من معلومات زراعية في الصحف والمجلات  المحلية من معلومات زراعية لتحقيق اكبر استفادة ممكنة من العلوم الزراعية ولشريحة واسعة من المواطنين المهتمين بالزراعة.

3.إقامة المعارض والمهرجانات الزراعية والندوات الإرشادية التخصصية في كافة الأنشطة الزراعية لتبادل الخبرات والمعارف والتجارب بين الفلاحين من مناطق مختلفة والمتخصصين والباحثين من الجهات الزراعية الميدانية والتطبيقية في عموم المحافظات

4.اعتماد برامج الحقول الإيالزراعية للفلاحينفلاحين والمستفيدين وكذلك ضمن مزارع إرشادية متخصصة كوسيلة للإرشاد الزراعي الميداني وبما يساهم في نقل وتطبيق التقنيات الزراعية الحديثة.

5.تنفيذ الدورات التدريبية الزراعية  للفلاحين والمزارعين والعاملين في الزراعة في مختلف المواضيع الزراعية الفنية بموجب خطط تعد وتنفذ في المراكز التدريبية التابعة للهيئة .

6.تعزيز وتطوير العلاقة مع مراكز البحوث الزراعية والجامعات والكليات الزراعية ورفد الإرشاد الزراعي بنتائج البحوث التي من شأنها معالجة المشاكل ذات الأولوية والإستراتيجية للعمل الزراعي والمساهمة في تطبيق ونشر نتائج البحوث الزراعية وإيصالها إلى المزارعين والمستفيدين وتوعيتهم.

7.تنمية الروح التعاونية الزراعية بما يخدم تطوير العملية الزراعية .

8.إقامة أيام للحقل في حقول فلاحين أو مزارعين والمراكز البحثية لزراعات ثبت نجاحها وتحقيقها لنتائج متميزة في الإنتاج لمحاصيل زراعية مختلفة لغرض التوعية والإرشاد للمزارعين والفلاحين الآخرين.

9.التوصية لتنمية الموارد البشرية والمادية في الريف وتطوير اقتصاديات الفلاحين والمزارعين لاستثمارها في مشاريع إنتاجية صغيرة وتطوير العمل مع المرأة والفتاة الريفية والنشئ والشباب الريفي.


 

قسم إرشاد المحاصيل الحقلية 

ويقوم القسم بنقل نتائج البحوث والتقنيات العلمية الحديثة والخاصة بالمحاصيل الحقلية من المراكز البحثية إلى الفلاحين والمزارعين للمساهمة في تحسين نوعية وكمية الإنتاج للمحاصيل الحقلية وخاصة الإستراتيجية منها ويكون هذا القسم الجسر الذي يربط بين الباحثين والفلاحين والمزارعين من خلال إقامة الندوات المركزية والحقول الإيضاحية وأيام الحقل وبقية النشاطات الأخرى.

ويتكون القسم من الشعب التالية:

1- شعبة الحقول الإيضاحية ونقل التقنيات

2- شعبة الندوات 

3- شعبة إرشاد البيئي وحماية المحاصيل الحقلي

4- شعبة أيام الحقل والمهرجانات والمعارض والزيارات الإرشادية.

قسم إرشاد المحاصيل البستنية

يقوم القسم بنشر وتبني نتائج البحوث والتقنيات الزراعية الحديثة إلى الفلاحين والمزارعين عبر الوسائل الإرشادية المختلفة ( المسموعة المقروءة والمرئية ) ومن خلال الإيضاحات الحقلية التي تطبق في حقول الفلاحين وعقد الندوات الإرشادية وإقامة أيام الحقل كذلك نشر زراعة المحاصيل البستنية في مناطق لا تزرعها سابقا وتبني ذلك من قبل الفلاحين والمزارعين والمشاركة في المهرجانات والمعارض الزراعية وتوعية الفلاحين والمزارعين على كيفية المحافظة على البيئة من التلوث بالاستخدام الأمثل للأسمدة والمبيدات.

يضم قسم إرشاد البستنة الشعب التالية:-

1.شعبة الإيضاحات الحقلية ونقل التقنيات

2.شعبة الندوات 

3.شعبة أيام الحقل والمهرجانات والمعارض والزيارات الإرشادية.

4.شعبة الإرشاد البيئي وحماية المحاصيل البستنية.  

واجبات ومهام القسم هي:

1. نشر وتبني نتائج البحوث والتقنيات الزراعية الحديثة إلى الفلاحين والمزارعين من خلال تطبيق التقنيات الحديثة لدى الفلاحين والمزارعين عبر الوسائل الإرشادية المتاحة وهي المقروءة والمرئية والمسموعة ومن خلال الإيضاحات الحقلية التي تطبق لدى الفلاحين.

2. عقد الندوات الإرشادية إلى الفلاحين واطلاعهم على آخر التطورات في العلوم الزراعية واطلاعهم على الوسائل الإيضاحية والمطبوعات والفولدرات والنشرات الزراعية الإرشادية.

3. نشر زراعة المحاصيل البستنية الجديدة في المناطق  التي لاتزرع ذلك  المحصول وتبني ذلك من قبل المزارعين والفلاحين.

4. المشاركة في إقامة المهرجانات والمعارض الزراعية وعرض دور البستنة بذلك.

5. إرشاد الفلاحين والمزارعين عن كيفية المحافظة على البيئة من التلوث وذلك من خلال الاستخدام الصحيح للمبيدات والأسمدة الكيمياوية.

6. إرشاد الفلاحين على الاستخدام الصحيح للعمليات الزراعية وتطبيق كل ماهو جديد في حقولهم الزراعية.

7. نشر الوعي الزراعي الأمثل في استخدام المستلزمات الزراعية في العمليات الزراعية.

8. تدريب الفلاحين والمزارعين على الاهتمام بالزراعة من خلال مشاركتهم في الدورات التدريبية الخاصة بزراعة المحاصيل البستنية واطلاعهم على التقنيات الحديثة في الزراعة.

 

قسم إرشاد وقاية المزروعات

يقوم القسم بتطوير مهارات ومعارف وخبرات الفلاحين والمزارعين في مجال الآفات الزراعية والوقاية من الإصابة بها والطرق الصحيحة في مكافحتها والتي تصيب المحاصيل المختلفة ( فاكهة محاصيل خضر ... الخ )

أهداف وواجبات القسم

- تبني ونشر نتائج البحوث الزراعية في مجال مكافحة الآفات الزراعية من خلال وسائل الإرشاد المتاحة المقروءة والمطبوعة والمسموعة.

- عقد الندوات الإرشادية للفلاحين والمزارعين واطلاعهم على آخر التطورات العلمية.

- نشر الوعي البيئي لدى الفلاحين من خلال الاستخدام العلمي للمبيدات الزراعية وطرق المكافحة الحديثة.

- المشاركة في المعارض والمهرجانات التي تقيمها الهيئة في الجوانب التي تخص الوقاية.

- العمل واخذ الدور الريادي من الحملات المركزية التي تتبناها الدولة .. مثل حملة مكافحة الحميرة والدوباس على النخيل.

- نقل كل ماهو جديد من تقنيات تخص المكننة في مجال وقاية المزروعات من خلال عمل دورات تدريبية للفلاحين والمزارعين.

يتكون القسم من الشعب التالية:

- شعبة الآفات والمكافحة

- شعبة الحشرات النافعة

- شعبة السلام والبيئة

- شعبة المتابع

- مختبر الوسائل التعليمية

 
 

قسم إرشاد الإنتاج الحيواني

يقوم هذا القسم بنقل التقنيات ونتائج الأبحاث الزراعية إلى المربين والمزارعين عن طريق الفعاليات الإرشادية الميدانية ( تنفيذ برامج الحقول الإيضاحية أيام حقل وتنفيذ برامج الإرشادية المتكاملة ) ويعمل القسم على رفع المستوى المعرفي والمهارات لمربي الحيوانات بما يساهم في زيادة وتحسين الإنتاج.

يتكون القسم من الشعب التالية:

1. شعبة الحقول الإيضاحية ونقل التقنيات.

2. شعبة أيام الحقل والمهرجانات والمعارض والزيارات الإرشادية.

3. شعبة الإرشاد البيئي وحماية الثروة الحيوانية.

4. شعبة الندوات.

قسم ترشيد استخدام المياه

          يهدف القسم إلى نشر تقانات الري الحديثة المتمثلة بمنظومات الري بالرش والتنقيط بهدف رفع إنتاجية وحدة المساحة ووحدة المياه والإنتاج على أساس مستدام فضلا عن ترشيد استهلاك المياه. كما يهدف القسم إلى إضافة مساحة للأراضي الزراعية من خلال توفير المياه نتيجة الاستخدام الأمثل للموارد المائية المتاحة . ويعمل القسم على تطوير الري الحقلي السطحي بكل أنواعه من خلال إتباع أساليب تحضير التربة الجيد واختيار طريقة الري السطحية المناسبة لكل محصول ولكل تربة. ويعمل القسم على تطوير مهارات المهندسين الزراعيين في هذا المجال فضلا عن المزارعين. 

وأيضا يعمل القسم على تطوير مهارات المرشدين الزراعيين في عدة مجالات وأيضا أدخلت إلى منهج القسم نشر الوعي الزراعي من خلال فتح دورات متطورة للكوادر الزراعية في مجال الأرصاد الجوي الزراعي وتفصيله خدمة للواقع الزراعي وأيضا تفعيل ومعالجة المشاكل الزراعية وخصوصاً مشكلة الجفاف وشحه المياه وكيفية معالجتها.

ويتكون القسم من الشعب التالية:

1. شعبة الإرشاد المائي.

2. شعبة النصب ومتابعة منظومات الري.

3. شعبة الأرصاد الجوي.

4. شعبة تدريب تقانات الري الحديثة.

5. شعبة الحاسبة والأمور الإدارية.

قسم وسائل الاتصال الإرشادية

يقوم القسم بتقديم المعلومات الإرشادية الزراعية إلى كافة القائمين بالإنتاج الزراعي لتصل إلى كافة شرائح المجتمع عامة والمجتمع الريفي خاصة وبطريقة سهلة واضحة ومقبولة ونشر الوعي الزراعي من خلال وسائل الاتصال المقروءة والمرئية والسمعية والمتضمنة برامج تلفازية وإذاعية ( كحلقات متخصصة أو لقاءات أو فقرات أو سبوتات أو سبتايتلات ) ومطبوعات إرشادية أو إقامة المعارض والمهرجانات الزراعية ونشر المقالات في الصحف الزراعية وخلق حالة من التواصل بين الجهات البحثية والعلمية والفلاحين والمزارعين وخاصة في مجال نقل نتائج البحوث والتقنيات الحديثة وتطبيقها.

الشعب الإرشادية الساندة

- شعبة البرامج التلفزيونية

- شعبة البرامج الإذاعية

- شعبة المطبوعات الزراعية

- شعبة الصحافة الزراعية

  - شعبة المونتاج

- شعبة المكتبة الصورية

- شعبة التصوير

 

قسم تطوير القوى العاملة

يتولى هذا القسم مهمة إعداد الخطط والبرامج التدريبية لتطوير الملاكات العاملة في الوزارة وملحقاتها في كافة المجالات من خلال تدريب الملاكات الوظيفية والتي تؤهلهم للترقية والترفيع. كما يساهم هذا القسم في تدريب القيادات الفلاحية العاملة وأعضاء الجمعيات الفلاحية التعاونية الزراعية ومنتسبي الشركات الزراعية في القطاع الزراعي والتعاوني وتطوير قدراتهم ومعارفهم في المجالات الزراعية بما يحقق زيادة الإنتاج، كما يقوم القسم بتنظيم شؤون التدريب الخارجي للملاكات الوظيفية ويمثل الوزارة في الهيئات والمنظمات القطرية والإقليمية لأغراض تحديد الاحتياجات التدريبية للعاملين في الوزارة وتوثيق وإحصاء الفرص التدريبية حسب المجالات والأنشطة الزراعية لتنظيم الموازنة بين الفرص الممنوحة والمعلومات عن المتدربين الموفدين خارج القطر من خلال تقارير الموفدين .

يتكون هذا القسم من الشعب التالية:

1. شعبة الاحتياجات للتدريب الوظيفي.

2. شعبة الاحتياجات للتدريب الفلاحي.

3. شعبة التدريب الخارجي.

 

قسم التخطيط والمتابعة

يقوم القسم بإعداد وتنسيق وتوحيد خطة الهيئة الإرشادية والتدريبية والتي تعتمد على نمط النسغ النازل والنسغ الصاعد حيث يتم تزويد أقسام الإرشاد الزراعي والمراكز الإرشادية في المحافظات وملحقات الوزارة بأهم إستراتيجيات ومؤشرات ورؤى وزارة الزراعة واطر العمل للارتقاء بالواقع الزراعي نحو التطور والتقدم. وعلى ضوء حاجة المزارعين والفلاحين وملحقات الوزارة الواردة إلى مقر الهيأة عما ينبغي أن يتم التركيز عليه وتناوله خلال العملية الإرشادية حيث تم دراستها ووضع الخطة الإرشادية ( بعد إقرارها والاتفاق عليها بين المركز والقاعدة ) كي تكون ملائمة ومنسجمة مع الواقع والحاجة والإمكانيات المتاحة للتنفيذ. ويقوم القسم أيضا إعداد ومتابعة مشاريع الخطة الاستثمارية وتوفير البيانات والمعلومات الخاصة بالقطاع الزراعي ونشاطات الهيأة.

ويتكون القسم من الشعب التالية:

1. شعبة تنسيق الخطة.

2. شعبة الإحصاء والبيانات الإرشادية.

3. شعبة قواعد البيانات الزراعية والاجتماعية الريفية.

4. شعبة المتابعة.

5. شعبة العلاقات.

6. الشعبة الهندسية.

7. شعبة المنهاج الاستثماري.

8. شعبة الإرشاد التسليفي

9. شعبة الخرائط البيئية الزراعية

 

 

قسم تطوير النشيء والشباب الريفي

يقوم القسم بإتاحة الفرصة للناشئين والشباب الريفي للحصول على المعلومات والمعارف الزراعية  الحديثة وإكسابهم المهارات والخبرات والثقافات من خلال تنفيذ مشاريع زراعية صغيرة تنفذ لديهم وفق الأساليب العلمية  في الجانبين النباتي والحيواني وبإشراف المرشد الزراعي مع  تقوية عنصر الإدارة المزرعية لديهم من خلال تعويدهم على مسك السجلات المزرعية لهذه المشاريع مع تدريبهم لتحليل المعلومات واستنتاج الأسباب والنتائج واقتراح المعالجات وتنمية القيادة المحلية الضرورية لعمل الإرشاد الزراعي. وبالتالي تهيئة النشئ والشباب الريفي بمساعدة خبراتهم المكتسبة بان يكونوا فلاحي ومرشدي المستقبل من خلال تنفيذ النشاطات الإرشادية المختلفة لديهم.

يتكون القسم من الشعب التالية:

-  شعبة المشاريع الإرشاالحقلية.عية الصغيرة.

-  شعبة تطوير المهارات الحقلية .

-  شعبة الإشراف والتدقيق.

-  شعبة تدريب النشىء والشباب الريفي.

 

 

قسم تطوير المرأة والفتاة الريفية

          تنفيذاً لتوجيهات الوزارة في اجتماع مجلس الوزارة الموقر بجلسته ( 6 ) والمنعقد بتاريخ 22/3/2005، ونظراً لتوسيع مهمات العمل الإرشادي حول المرأة ودورها في المجتمع تم استحداث قسم تطوير المرأة الريفية ضمن هيكلية الهيئة العامة للإرشاد والتعاون الزراعي واستحداث شعب للمرأة الريفية ضمن تشكيلات أقسام الإرشاد الزراعي في مديريات الزراعة في المحافظات.

الأهداف العامة للقسم:

          تطوير معارف ومهارات النساء الريفيات وتشجيعهن على اعتماد الأساليب العلمية بالعمل الزراعي بما يساهم في زيادة الإنتاج وتحسين نوعيته باستخدام الطرق والبرامج الإرشادية والتطويرية وإقامة المشاريع الزراعية الإنتاجية الصغيرة للنساء الريفيات والاهتمام بالصناعات الغذائية والصناعات القروية والحرفية للارتقاء بمستوى دخل الأسرة وتنمية وتطوير الوعي البيئي والصحي للأسرة الريفية.   

المهام والواجبات:

۱.إقامة مشاريع زراعية للنساء الريفيات في المجالات الزراعية (النباتي والحيواني) وعلى مستوى مزرعة العائلة.                     

۲.تطوير معارف ومهارات المرأة الريفية واليافعات في استثمار المحاصيل الزراعية والفائض عن الحاجة في الصناعات الغذائية.    

۳.التركيز على الصناعات القروية باستغلال واستثمار المواد الأولية المتوفرة في المزرعة وتنفيذ مشاريع إنتاجية والارتقاء بمستوى دخل الأسرة الريفية                                 

  ٤.تنمية وتطوير الوعي البيئي والصحي للأسرة الريفية والاهتمام بتربية الأطفال.    

5.توعية وتثقيف المرأة الريفية في الجوانب التي لها دور في التنمية الاجتماعية والإنسانية.

6. إقامة المعارض والمهرجانات الزراعية في مجال الصناعات القروية والغذائية.             

7. عقد الندوات الإرشادية المتخصصة في المجالات الزراعية والصحة والبيئة.         

٨. توعية وإرشاد النساء الريفيات لإتباع الأساليب العلمية الحديثة في ممارسة العمل الزراعي عبر وسائلنا الإرشادية ( المرئية والمسموعة والمقروءة ).                        

٩. رفع كفاءة أداء النساء الريفيات من خلال إعداد وتنفيذ مناهج تدريبية متخصصة بالتنسيق مع قـسم تطوير القوى العاملة والمراكز التدريبية في المحافظات.                              

 10. أعداد وتوزيع الرسائل والمنشورات الإرشادية الزراعية في المجالات أعلاه.

يتكون القسم من الشعب التالية:

1.      شعبة المشاريع القروية الزراعية: تتولى مهام تنفيذ مشاريع زراعية إنتاجية وصناعات قروية  لاستغلال الموارد الأولية المتوفرة في المزرعة والارتقاء بمستوى دخل الأسرة الريفية في الجانبين النباتي والحيواني.

2.      شعبة مشاريع الاقتصاد المنزلي: تتولى مهام تطوير معارف ومهارات المرأة الريفية واليافعات في استثمار المحاصيل الزراعية في الصناعات الغذائية ( صناعة المربيات – صناعة معجون الطماطة – صناعة الاجبان والألبان – الفواكه المجففة والعصائر ).

3.      شعبة تطوير الناشئات الريفيات: تتولى مهام تطوير معارف ومهارات المرأة الريفية والناشئات من خلال البرامج التدريبية والندوات الإرشادية في جميع الميادين الزراعية والصناعات القروية.

4.      شعبة إرشاد البيئة الاجتماعية: تتولى مهام تنمية وتطوير الوعي البيئي والصحي للأسرة الريفية وتربية الأطفال.

5.      شعبة الإشراف والمتابعة: تتولى مهام متابعة تنفيذ النشاطات الإرشادية الخاصة بتطوير المرأة الفتاة الريفية والإشراف على تنفيذ المشاريع الإنتاجية الصغيرة.

تنفيذاً لتوجيهات الوزارة في اجتماع مجلس الوزارة الموقر بجلسته ( 6 ) والمنعقد بتاريخ 22/3/2005 ونظراً لتوسيع مهمات العمل الإرشادي حول المرأة ودورها في المجتمع تم استحداث قسم تطوير المرأة الريفية ضمن هيكلية الهيئة العامة للإرشاد والتعاون الزراعي واستحداث شعب للمرأة الريفية ضمن تشكيلات أقسام الإرشاد الزراعي في مديريات الزراعة في المحافظات.

 

قسم تطوير التنظيمات الريفية

          يقوم القسم بالإشراف القانوني والفني على الجمعيات الفلاحية التعاونية الزراعية وكذلك الجمعيات الزراعية المتخصصة ومنح الموافقات الأصولية لتأسيس وحل الجمعيات الفلاحية التعاونية وفقاً لقانون الجمعيات الفلاحية التعاونية ( 43 ) لسنة 1977 وقرار مجلس قيادة الثورة ( المنحل ) المرقم 506 في 13/8/1989 الخاص بهذا الشأن والتدقيق المالي والإداري للجمعيات ومتابعة إيصال الخدمات الحضارية والثقافية لأعضائها بما يخدم تلك الجمعيات وتطوير إنتاجها والإشراف على الجوانب التسويقية الخاصة بالإنتاج الزراعي التعاوني من الناحية الفنية والإرشادية وتنظيم العلاقات بين المنتج والبائع وإحكام الشروط ذات العلاقة بسلامة الحاصلات الزراعية المباعة للمستهلك.

يتكون القسم من الشعب التالية:

1.      شعبة تأسيس الجمعيات.

2.      شعبة الإشراف والمتابعة.

3.      شعبة الخدمات والإشراف الفني.

4.      شعبة الإرشاد التسويقي.

 

قسم إدارة المراكز والمزارع الإرشادية

وهو من الأقسام الجديدة المستحدثة في الهيكل الإداري للهيأة العامة للإرشاد والتعاون الزراعي مسؤوليته الإشراف على الشبكة الإرشادية في محافظات القطر كافة ( المراكز والمزارع الإرشادية ) ويهدف القسم إلى تحقيق الأهداف التالية:

1.      التخطيط للتوسع بإنشاء المزارع الإرشادية بحيث تغطي جميع النواحي والاقضية في محافظات القطر كافة.

2.      التعاون مع أقسام الهيأة الفنية لوضع الخطط اللازمة لتشغيل المراكز والمزارع الإرشادية وتنفيذ الفعاليات الإرشادية المختلفة ( حقول إيضاحية دورات تدريبية وظيفية وفلاحية أيام حقل ندوات إرشادية .... ) الخ.

3.      وضع آلية للتعاون بين الشبكة الإرشادية ومراكز البحوث والجامعات في محافظات القطر لنقل نتائج البحوث والتقنيات الحديثة للفلاحين والمزارعين.

4.      التوجه المستقبلي على العمل بمبدأ التخصص الزراعي الخاص بالمحاصيل الرئيسية التي تزرع في المنطقة.

5.      ربط الشبكة الإرشادية بعضها البعض وبمركز الهيأة العامة للإرشاد والتعاون الزراعي من خلال شبكة الانترنيت ووسائل الاتصال الحديثة.

يتكون القسم من الشعب التالية:

v شعبة المتابعة

v شعبة شؤون العاملين

v شعبة التنسيق والتطوير الإرشادي

 

قسم إدارة الموارد البشرية

يمارس كافة النشاطات الإدارية الخاصة بالهيئة والإشراف على الشعب العائدة إلى القسم:

ويتكون القسم من الشعب التالية:

1.   شعبة الأفراد.

2.   شعبة الملاك

3.   شعبة الخدمات

4.   شعبة الصادرة

5.   شعبة الواردة.

6.   شعبة الطابعة.

7.   شعبة الأضابير.

8.   شعبة الاستعلامات.

9.   شعبة الحاسوب والانترنت.   

10.   شعبة التقاعد             

قسم الحسابات

ويتكون القسم من الشعب التالية:

1.      شعبة الموازنة.

2.      شعبة الصرف.

3.      شعبة الرواتب.

4.      شعبة الخطة الاستثمارية .

5.      شعبة أمين الصندوق.

6.      شعبة المخازن

 

قسم الرقابة الداخلية

يقوم بالإشراف والتدقيق على جميع معاملات الصرف التي تخص هذه الهيئة.

ويتكون القسم من الشعب التالية:

1.      شعبة التدقيق.      

2.      شعبة الرقابة.

شعبة العقود

-        وحدة الأرشيف

-        وحدة العقود

-        وحدة المتابعة

 

 

 

 

 

اولا : التدريب

التدريب ألفلاحي : تقوم الهيئة بتدريب الفلاحين والمزارعين على المستجدات الحديثة

التدريب الوظيفي : تقوم الهيئة بعقد الندوات تدريبة للعاملين في القطاع الزراعي لتحسن أدائهم الوظيفي

ثانيا : التنسيق مع الدوائر البحثية وكليات الزراعة والدوائر ذات العلاقة المختصة لنقل الأبحاث والتجارب إلى الفلاحين والمزارعين

ثالثا :تنفيذ حقول إيضاحية لإطلاع الفلاحين والمزارعين على أفضل العمليات الزراعية

رابعا:إقامة ندوات للفلاحين والمزارعين في مناطق عملهم (ندوات محلية )

إقامة ندوات مركزية للفلاحين والمزارعين والعاملين في القطاع الزراعي لحثهم وإرشادهم على المستجدات الحديثة

خامسا : إقامة زيارات ميدانية إلى حقول الفلاحين والمزارعين

سادسا : إقامة أيام حقل (تقوم الهيئة بتنفيذ أيام حقل بالتعاون مع مديريات الزراعة لتوضيح أهم الإعمال التي تنفذ في الحقل الإيضاحي )

سابعا: تنفيذ حلقات وبرامج متلفزة تدريبية وإرشادية

ثامنا : تنفيذ حلقات إذاعية إرشادية


تقوم إلدائرة بتنفيذ عدد من المعارض والمهرجانات الزراعية سنويا لغرض تبادل الخبرة والمعرفة بين الجهات المشاركة وإبراز أهم النشاطات التي تقوم بها الدائرة واهم المهرجانات هي :

1.مهرجان التمور ويوم النخيل العربي

2.مهرجان الحمضيات

3.مهرجان الأعناب

4.مهرجان الحبوب

5.مهرجان الذرة الصفراء

6.مهرجان الرز

المشاركة : تشارك الدائرة بعدد من المعارض التي تقيمها بعض الهيئات والدوائر الزراعية الأخرى مثل

معرض بغداد الدولي المعرض الزراعي ويوم الشجرة المقام من قبل وزارة الزراعة


تقوم الدائرة بتحديد الاحتياجات من المطبوعات الزراعية والتنسيق مع الباحثين لغرض إعداد النشرات والمطبوعات الزراعية الإرشادية في مختلف الاختصاصات لغرض توزيعها على الفلاحين والمزارعين من خلال الدورات والندوات بالتنسيق مع مديرات الزراعة في المحافظات والمراكز والمزارع الإرشادية.

قائمة بالنشرات الأرشادية

 

 

 

40

الإجراءات الوقائية

54

الحيوانات النافقة

41

الحمى القلاعية

55

الإجهاد الحراري

42

المجازر

 

 

 

 

للمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع الدائرة العامة للإرشاد والتعاون الزراعي

أضغط هنا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


نشرت بتاريخ: 10-09-2015 | مجموع القراءات: 14708
[ رجوع | الصفحة الرئيسية | أعلى ]